كلية الادارة والاقتصاد تناقش الاظهار المادي للمنتج وتأثيره في جذب الزبون
شهدت كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال للطالبة (هند نعيم حوشي) عن دراستها الموسومة ” الاظهار المادي للمنتج وتأثيره في جذب الزبون – بحث ميداني لعينة من العيادات الطبية الخاصة في ميسان”
وان مشكلة البحث ان القطاع الصحي الخاص الذي يشهد منافسة كبيرة من البيئات الداخلية والخارجية و الباحث ومن خلال مراجعاته للعيادات الطبية الخاصة لاحظ الضعف الكبير وقلة الوعي والتركيز على الاظهار المادي للمنتج وهذا يعكس التأخر الكبير عن التطور الحاصل في الاساليب التسويقية الحديثة لدى البلدان المتطورة والتي تقدم نفس الخدمة الصحية ولكن وفق اساليب وادوات ومقومات مادية تسهم وبشكل كبير في تعزيز الاظهار المادي لجودة الخدمة الصحية وقلة الوعي التسويقي لدى اصحاب هذه العيادات حول الاظهار المادي ودوره في جذب الزبائن والاحتفاظ بهم
واوصى الباحث بضرورة العمل على استخدام انظمة اضاءة جيدة و كافية لرؤية واضحة داخل العيادات الطبية من خلال استخدام المصابيح الكهربائية ذات الاطوال الموجية المناسبة والمريحة لرؤية البصرية وزيادة الاهتمام بلطافة الجو من خلال استخدام انظمة تهوية مناسبة توفر بيئة صحية ومريحة لتسهيل عملية تقديم الخدمة الصحية والاهتمام بالوسائل العمرانية من خلال الاستعانة بمهندسي التصميم واصحاب الخبرة من اجل تصميمها بما يتلائم مع متطلبات العمل الطبي والحرص على توفير النباتات الطبيعية التي تضيف لمسة جمالية وراحة نفسية و توفير اثاث مريحة للجلوس ومناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة والحالات المرضية الصعبة. مع تطبيق انظمة تعمل على جعل وقت الانتظار اقصر ما يمكن في العيادات الطبية الخاصة من خلال تحديد عدد الزبائن وتفعيل نظام الحجز عن طريق الانترنيت لتأثيره في رضا الزبون ومزاجه واختصار الوقت والجهد مع ضرورة زيادة التركيز على الاهتمام بمظهر الاطباء وارتدائهم الملابس المناسبة وبما يناسب متطلبات العمل الطبي .