كلية الهندسة خوارزمي تناقش تصميم وتنفيذ قرنية صناعية باستخدام القرص الزجاج الاكريليكي

 

ناقشت كلية الهندسة بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تصميم وتنفيذ قرنية صناعية باستخدام القرص الزجاج الاكريليكي لتقدير تأثير العلاج الموجهة بالطبوغرافية الليزرية) للطالبة ريم نوفل محمد من قسم هندسة التصنيع المؤتمت .

تضمنت الرسالة اجراء عمليات تصحيح البصر بالليزر لما يزيد عن مليون شخص سنويا حول العالم اذ انه تمت متابعة النتائج السريرية لهذه العمليات من جهة مطابقتها للحدود السريرية المطلوبة وكونها ضمن حدود الامان المعيارية.

وأن الدراسة المقترحة في هذا البحث، هو بناء نموذج لقرص يحاكي العين البشرية يسهم في مساعدة جراح العيون من خلال تخمين النتائج الجراحية قبل العملية.

اُبتدأ العمل في هذا البحث عبر اختيار مادة شفافة ذات خاصية اللدنية الحرارية  والمصنعة من مادة البولي مثيل وعلى شكلين سطح مُستوي وبشكل سطح قُرنية صناعي.

أن القرص المصنع اعيد تشكيله عن طريق ماكنة التفريز ليحاكي شكل القرنية الحقيقية بانصاف اقطار (8, 25 و30) ملمتر لغرض الفحص العملي.

وتم اعداد هذه الأقراص عن طريق تنعيم السطح بواسطة 3 خطوات  وباستخدام ورقة جلخ، السائل المصقول وجل التنعيم للوصول إلى نعومة سطح مقبولة قريبة من 2.6 مايكرومتر.