كلية الادارة والاقتصاد تناقش إنعكاس إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي على تعزيز جودة تقارير رقابة الأداء

 

 

شهدت كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للباحث  طالب حميد عبدالله عن رسالته الموسومة ” إنعكاس إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي 3000 على تعزيز جودة تقارير رقابة الأداء “.

وهدف البحث الى التعريف بمفهوم الرقابة على الاداء وبيان مفهوم معيار الانتوساي 3000 ومتطلباته العامة والخاصة بتنفيذ عملية الرقابة على الاداء فضلا عن التعريف بتقارير الرقابة على الاداء واهميتها وجودتها وفق المتطلبات.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها: ان هناك ضعفاً واضحاً في إيفاء ديوان الرقابة المالية الاتحادي بمتطلبات معيار الانتوساي 3000. وقلة الملاكات والاختصاصات والمؤهلات للعاملين في الهيئات الرقابية للاختصاصات الاخرى كالطبية والهندسية والكثير من الاختصاصات الاخرى التي تتطلبها عملية الرقابة على الاداء. فضلا عن غياب المعايير والمؤشرات والادلة التي تتعلق بمبادئ الاقتصاد والكفاءة والفاعلية.

كما قدم البحث عدداً من التوصيات كان من اهمها  ضرورة قيام الديوان بالإيفاء بتطبيق متطلبات معيار الانتوساي 3000 وبشكل كامل في العمل الرقابي لما له من اهمية كبيرة في العملية الرقابية والتعزيز من جودة مخرجاتها المتمثلة بالتقارير. ورفد الفرق الرقابية وقسم رقابة الجودة بمختلف الاختصاصات الى جانب الاختصاصات المحاسبية من اجل انجاز العمل الرقابي بأحسن صورة وتقديم والمقترحات لمعالجة الانحرافات والمشاكل ونقاط الضعف مما يعزز من جودة العملية الرقابية ومخرجاتها والتقليل من التكاليف والجهد المبذول والاجراءات الادارية المتبعة ومعالجة الانحرافات ونقاط الضعف المشخصة. وصياغة ووضع المبادئ والمعايير والمؤشرات التي تتعلق بمبادئ الاقتصاد والكفاءة والفاعلية.