كلية التربية ابن رشد تناقش اثر استراتيجية جاليين في تحصيل مادة علم الاجتماع

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر استراتيجية جاليين في تحصيل مادة علم الاجتماع عند طالبات الصف الرابع الادبي) للطالبة رسل محمد غايب من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق تدريس ) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام

وتكونت عينة البحث من (64) طالبة من طالبات الصف الرابع الادبي من مدرسة اعدادية الهدى للبنات التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الثانية ، وزعت عشوائيا إلى مجموعتين أحدهما تجريبية عدد طالباتها (32) طالبة والأخرى ضابطة عدد طالباتها (32) طالبة . درسن طالبات مجموعتي البحث مادة علم الاجتماع للصف الرابع الاعدادي وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) وفقاً للخطط التدريسية التي أعدتها، إذ درست طالبات المجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية جاليين ، ودرست طالبات المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.وقد تم إجراء التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة في المتغيرات الاتية (الذكاء ، المعرفة السابقة في مادة علم الاجتماع ، والعمر الزمني محسوباً بالأشهر ) .

واوصت المناقشة بتدريب مدرسي ومدرسات علم الاجتماع على استعمال استراتيجيات حديثة في التدريس فضلا عن اعداد دليل في استراتيجيات التدريس الحديثة .