كلية التربية ابن الهيثم تناقش تصنيع وتخمين خلية شمسية باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية GIS

 

ناقش قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد  رسالة ماجستير بعنوان ( تصنيع وتخمين خلية شمسية باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS)) للطالب حسن اسماعيل حسين.

تناول هذا البحث استخدام طريقة التبخر الحراري في الفراغ لترسيب معدن الكادميوم النقي (Cd) على قواعد من الزجاج والسيليكون ذي تبلور أحادي وبالاتجاه السائد (111). والتي استخدمت ثلاث فقرات لتحضير الاغشية: في الفقرة الأولى تم ترسيب معدن الكادميوم النقي على قواعد زجاجية لدراسة الخصائص التركيبية والبصرية وعلى قواعد (p-Si) لتصنيع خلايا شمسية بدرجة حرارة الغرفة (300K) وبسمك nm ((500±20 مع معدل الترسيب nm/sec ((1±0.1. في الفقرة الثانية تمت عملية الاكسدة للأغشية المحضرة عند درجة حرارة (573K) لمدة ساعة للحصول على أوكسيد الكادميوم (CdO). اما في الفقرة الثالثة تمت تطعيم اغشية (CdO) بالعناصر (القصدير، الانتيمون والسيلينوم) وبنسبة التشويب (0.5%).

وأظهرت نتائج حيود الاشعة السينية للأغشية المحضرة النقية والمشوبة ب ((Sb, Se, Sn  انها متعددة التبلور وذات نظام تركيب مكعب  مع هيمنة النمو بالاتجاه السائد (111) لكل الاغشية. بالإضافة ان نسبة التشويب (0.5%) تسببت في نقصان كل من الحجم الحبيبي وانحراف زاوية الحيود ونقصان في الشدة لكل القمم. فيما بينت نتائج (AFM) تأثير التشويب بالعناصر (Sn, Se, Sb) على كل من خشونة معدل الجدر التربيعي و خشونة السطح و الحجم الحبيبي لكل الاغشية بانها تقل مع نسبة التطعيم (0.5%) وهذه تنطبق مع نتائج حيود الاشعة السينية.