مركز التخطيط الحضري يقيم مؤتمره العلمي الدولي الثاني حول استدامة المدن


مركز التخطيط الحضري يقيم مؤتمره العلمي الدولي الثاني حول استدامة المدن

اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد مؤتمره العلمي الثامن والدولي الثاني تحت عنوان (افاق استدامة وتخطيط المدن) بحضور رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي، ومستشار رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور نديم الجابري، ومستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محسن الفريجي، فضلا عن مشاركة عدد من الجامعات والمراكز البحثية المحلية و العربية والعالمية، الى جانب عن عدد من الجهات ذات العلاقة.
وافتتح رئيس الجامعة اعمال المؤتمر بكلمة اعرب فيها ان استدامة المدن تتطلب توافر عناصر الهندسة والتكنولوجيا وغيرها من المقومات لتنفيذها في ظل ازمات صحية ومالية يمر بها العالم اليوم، واكد السعدي على اهمية مخرجات المؤتمر ورفعها لصاحب القرار لدراستها وتنفيذها بما ينسجم مع سوق العمل.
وناقش المؤتمر العوامل المؤثرة في ايجاد الوحدات السكنية، الى جانب اولويات تخطيط المدن واعادة اعمارها مثل مدينة الموصل..كما نوقشت آليات التحسين الحضري في تنمية السياحة، والارتقاء بالبنى التحتية للمدن العصرية في ظل الازمات المالية.
وطرحت اوراق بحثية اخرى رؤاها التي تمحورت حول ازمات السكن والعشوائيات، والاستفادة من التجارب العالمية لحل تلك الازمات في ظل نمو سكاني متفاقم يستمكن الارض افقيا خارج الشروط والمواصفات العمرانية.
ويذكر ان المؤتمر قد شهد جلسات بحثية حضورية، واخرى اعتمدت على المنصات الالكترونية في جلساتها الافتراضية، اذ تم قبول ٥٠ بحثا من بين 150 بحث تم إرسالها إلى الجنة العلمية للمؤنمر توزعت من العراق والاردن ومصر والجزائر واسبانيا وبريطانيا وروسيا، وسيتم رفع جميع التوصيات التي خرج بها المؤتمر الى الجهات المعنية لتوظيفها وفقا لخططها العمرانية للعام القادم.