كلية الفنون الجميلة تناقش نظريَّة التَّواصل واشتِغالاتها التربويَّة في قراءة المنجز التَّشكيليّ

 

ناقش قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  (نظريَّة التَّواصل وأشتِغالاتها التربويَّة في قراءة المنجز التَّشكيليّ) للطالبة ساهره فخري سلامه الشجيري

تتناول الباحثة مفهوم القدرة التواصلية للمنجز الفني  والتي تتمثل بكونها وسيلة التعبير وخطاب لبث الافكار، ويستغلها  الفنان مثل لغته البصرية  لبث مشاعرهِ وعواطفهِ ومواقفهِ أتجاه المجتمع  وتكَون رسالتهِ محملة بالمعاني والرموز والقيم (الفكرية والجمالية والتربوية)، و بدورها تعكس البيئة الاجتماعية والنفسية التي تحيط به وبالمتلقين (القراء)، وفك وتفسير هذه المعاني، الأمر الذي دفع الباحثة الى فك وتحليل الرموز التي يتضمنها المنجز التشكيلي الحديث, وآلية اشتغال نظرية التواصل في قراءة إتجاهات الرسم الأوربي الحديث على اختلاف انواعها كنص بصري (جمالي ودلالي ومعرفي وفني).

تضمن الاطار النظري موضوع نظريات الاتصال نشأتها وتطورها، و نظرية العقل التواصلي (الفعل التواصلي)، ونظرية التواصل واشتغالاتها التربوية في قراءة المنجز التشكيلي، وأختتمت الباحثة بمؤشرات الاطار النظري، فضلاً عن أهم الدراسات السابقة ومناقشتها.

واستنتجت الباحثة الى ان الأعمال الفنية حركة ديناميكية وفعل تواصلي (بينذاتي)، بين الفنان  ، يوصل اليهم المفاهيم، والقيم الجمالية ومضامين اجتماعية، وتربوية، وأفكار متنوعة، من خلال لغة منجزه التشكيلي.