قسم اللغة العربية ينظم ندوة علمية تخصصية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية


قسم اللغة العربية ينظم ندوة علمية تخصصية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

 

أقام قسم اللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد، ندوة علمية تخصصية تحت عنوان ( التخطيط اللغوي وحاجة العربية إليه) ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية على قاعة آل البيت الكرام (عليهم السلام).

الندوة شهدت محاضرة علمية تخصصية، وقد تعاقب على إلقاء محتواها الأستاذ الدكتور المتمرس أحمد جواد العتابي، وعميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ المساعد الدكتور نعمة دهش فرحان .


الدكتور العتابي تحدث في محاضرة بعنوان عن  (التعدد اللغوي وقانون اللغات الرسمية في العراق). وقد تضمنت المحاضرة مفهوم التعدد اللغوي، والذي يدور حول المعيارين الاتيين  أ تفكيك المجتمع وتمزيقه إلى كيانات لغوية. بالتعايش اللغوي تحت خيمة الوطنية. وبين أن المعيار الأول  نتيجة البعد السياسي بسبب بعض الأنظمة التي تعمل على الانفصال. أما المعيار الثاني فيتخذ من التعايش منهجا ثابتا باستعمال التدابير التي تضمن الحقوق اللغوية للأقليات. ومن ثم تطرق إلى القانون العراقي الذي يدعو إلى التعدد والتمزق اللغوي، ولا يبالي بوحدة المصير والدين.
وبعدها ذلك جاء دور عميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ المساعد الدكتور نعمة دهش فرحان؛ يتحد عن قضية اللغات العاميات، والتنوع الثقافي، وأننا نستطيع تغيير هذا الوضع بالعمل الجاد في تعريب العلوم كافة، وهذا يحتاج إلى عمل مؤسساتي كبير.