تدريسي من كلية الطب بجامعة بغداد يشارك في مؤتمر دولي  ببولندا

 

شارك التدريسي في فرع التشريح بكلية الطب في جامعة بغداد الدكتور احمد محمد الامام في أعمال المؤتمر العلمي الدولي السابع (Social and Ethical Dimensions of Changes) المنعقد في جامعة رزيسزو البولندية ( University of Rzeszów ) والذي أقامته المنصة التعليمية الإلكترونية التابعة للجامعة المذكورة.

 

وقدم الدكتور الإمام بحثاً علمياً مرتبطاً بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الطبية بعنوان: (Conflicting Opinions on Digital Super intelligence and the Kardashev Scale).

 

وتضمنت مقدمة البحث تمهيدا وخلفية تاريخية عن موضوع الذكاء الاصطناعي واستعمالاته في المجالات العلمية عامة وبيان تسارع استعمالاتها في المجالات الطبية خلال العقدين الماضيين.

 

كما أشار الباحث إلى أهمية التمازج مابين هذه التقانات والعنصر البشري وعدم الإعتماد عليها كلياً لديمومة استمرار العنصر البشري وضمان وجود وعمل الملاكات الطبية العاملة على هذه التقانات وبشكل موازي ومكمل لعملها، وإصدار القوانين والتشريعات في المستقبل المنظور لحماية تلك الملاكات المستفيدة من هذه التقانات المتقدمة في مجالات العمل الطبي وضمان عدم إضمحلال أثر العامل البشري في منظومة العمل الطبي.

 

ويذكر ان الدكتور بينّ الإمام بخلاصته البحثية بعض المخاطر لهذه التقانات الحديثة في المجالات العلمية العامة عن طريق عرض بيانات بحثية وأمثلة حية لتجارب الشعوب وتعرض مشاريعها العلمية والحيوية لخروقات تكنلوجية أدت لتوقف عمل تلك المنشات العلمية وعرقلة أنتاجها وخططها في البحث والتطوير.