كلية الطب البيطري تناقش التأثير العلاجي للنتينان على الغشاء المخاطي المعوي للفئران المصابة بالسالمونيلا

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( التأثير العلاجي للنتينان على الغشاء المخاطي المعوي للفئران المصابة بالسالمونيلا  للطالبة نور حسن علي ، من فرع الاحياء المجهرية.

وهدفت الدراسة الى التعريف عن ـ(LNT) Lentinan هو عديد السكاريد المعزول من فطر lentinusedodes, وقد ثبت أنه يحفزالاستجابة المناعية، على الرغم من استخدامه على نطاق واسع بسبب فوائده الصحية، فأن الدراسات الوبائية والتجريبية التي تتناول الأنشطة البيولوجية ل LNT بعد تناوله عن طريق الفم للحيوانات أو البشر نادرة.

وأجريت تجربتان في هذه الدراسة تضمنت الأولى ثمانية وأربعين فأرا استخدمت لتقدير الجرعة القاتلة والجرعة المعدية من Salmonella typhimurium. و قسمت عشوائيا إلى ثماني مجموعات كل منها ستة فئران.

كما أجريت التجربة الثانية للتحقق من فعالية lentinan كمنظم للمناعة ومحفز للمناعة ضد عدوى إل Salmonella وضد cyclophosphamide كدواء مثبط للمناعة في الفئران.

وأظهر نتائج الدراسة الى ان تعبير IgA للأمعاء الدقيقة و القولون في مجموعة Salmonella+LNT و مجموعة LNT زيادة معنوية مقارنة بمجموعة Salmonella ومجموعة السيطرة, و وصل تعبير الأمعاء الدقيقة والقولون في Salmonella+LNT  الى 10(100.00%) تلطيخ قوي،  تلطيخ خلايا الأمعاء الدقيقة في مجموعة LNT كان التعبير: 1(10.00%) بدون خلايا ملطخة, 1(10.00%) تلطيخ معتدل, و 8(80.00%) تلطيخ قوي, و التعبير في القولون كان: 2(20.00%) تلطيخ.