كلية الطب البيطري تناقش دراسة شكليائية نسيجية للغدة الصنوبرية في الأغنام المحلية البالغة

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة( دراسة شكليائية نسيجية للغدة الصنوبرية في الأغنام المحلية البالغة)، للطالبة هبة الله ماجد حميد، من فرع التشريح والانسجة.

وهدفت الدراسة الى معرفة التركيب التشريحي والنسيجي للغدة الصنوبرية في الأغنام والماعز ودراسة الغده عيانيآ من ناحية ( الشكل واللون والموضع والعلاقة مع الوزن والطول والعرض) واستخدمت التقنية النسيجية واستخدام الهيماتوكسيلين والأيوسين و PAS وMasson  و Alizarin و Mallory trichrom. من الناحية الشكلية.

واظهرت نتائج الدراسة النسيجية للغدة الصنوبرية العديد من المسافات البادئة المحفظة التي تكونت من ألياف الكولاجين الرقيقة للأم الحنون، وأظهر النسيج المتني نمطًا فصيصي الفصيصات، أظهرت محفظة الغدة الصنوبرية للأغنام أوعية دموية و trabiculae رقيقة ، تتكون حمة فصيص الغدة الصنوبرية من كل من الخلايا الصنوبرية المخضبة باللون الداكن والفاتح.

كمت بينت في الدراسة حمة غدة الماعز الصنوبرية نمطًا مفصصًا ملحوظًا عن تلك التي شوهدت في الأغنام ذات المنطقة الوسطى الأفتح بشكل ملحوظ والتي أظهرت عددًا أقل من الخلايا في الماعز، اذ أظهرت حمة الغدة بقع كالسيوم متعددة الحجم متغيرة الحجم داخل حمة غدية وأظهر المقطع المكبر جزيئات الكالسيوم البيضاوية المركزة. لم تظهر صبغة PAS أي حبيبات كلايكوجين داخل السيتوبلازم للخلايا الصنوبرية من النوع الأول والثاني.