كلية الطب البيطري تناقش فعالية زيوت المردقوش واليانسون والليمون على الاصابة بمرض نيوكاسل في فروج اللحم

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( فعالية زيوت المردقوش و اليانسون و الليمون و Digestarom P.E.P على الاصابة بمرض نيوكاسل في فروج اللحم  للطالب رامي اسماعيل ابراهيم ، من فرع الامراض وامراض الدواجن.
وهدفت الدراسة الى معرفة مدى فعالية الزيوت النباتية، زيت المردقوش وزيت اليانسون وزيت الليمون و Digestarom P.E.P كمضاد فايروسي ضد مرض نيوكاسل في فروج اللحم.
استخدمت في الدراسة مائة وعشرون طيراَ من فروج اللحم (Copp500) بعمر يوم واحد، لقحت بلقاح ضد فايروس نيوكاسل بطريقة التقطير بالعين والانف والفم بعمر 14 يوما، وعشرون طيرا تركت بدون لقاح وعزلت في مجموعة  G6 مجموعة سيطرة سالبة في نفس الغرفة بعمر عشرين يوما ، تم تقسيم المائة طير الى خمسة مجاميع, كل مجموعة تضم عشرين طيرا, كل الطيور اعطيت جرعة التحدي بنصف الجرعة القاتلة بجرعة 1 مل لكل طير. كما استنتجت الدراسة الى ان النتيجة المتحصلة من Digestarom P.E.P مع اللقاح اعطى حماية اعلى من المعاملات الباقية ضد مرض نيوكاسل العالي الضراوة بنسبة بقاء 90% وبمعدل وزن 2054.42 غم مقاربة مع زيت المردقوش الذي اعطى نسبة بقاء 90% ومعدل وزن 1971.17 غم.