كلية الطب البيطري تناقش كفاءة الزيولات ضد إفراز الامونيا في الكارب الشائع

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( كفاءة الزيولات ضد إفراز الامونيا في الكارب الشائع  للطالبة الاء عدنان عبد العظيم، من فرع الامراض وامراض الدواجن والاسماك .

وهدفت الدراسة الى التعرف على كفاءة الزيولات ضد إفراز الامونيا في الكارب الشائع .

واجريت الدراسة في مختبر امراض الاسماك كلية الطب البيطري في جامعة بغداد لتقييم الزيولايت في الغذاء على سمية الامونيا وفي بعض مقاييس الدم في سمكة الكارب الشائع ، وتم الحصول على 200 اصبعية من الكارب الشائع بمعدل وزن 20 غم من احدى المزارع السمكية ( المسيب، بابل)، عقمت الاسماك باستعمال كلوريد الصوديوم لمدة 5 دقائق لازالة الطفيليات الخارجية ان وجدت، بعدها اقلمت الاسماك لمدة اسبوعين قبل بدء التجربة.

واظهرت النتائج في الى انخفاض قيم الامونيا ومعدل الهلاكات مع زيادة نسبة الزيولايت في الغذاء، حيث وزعت 200 سمكة كارب شائع بمعدل 20 غم في المعاملات التجريبية بأضافة صخور الى مياه الحوض.

كما بينت نتائج التحليل االحصائي بوجود فروق معنوية لكريات الدم الحمر في المعاملتين الثانية والثالثة مقارنة بمعاملتي السيطرة والاولى واكدت النتائج بان معايير الدم للمعاملة الثالثة هي الافضل والتي احتوت على 10ملغم/ لترزيواليت تليها المعاملة الثانية (8ملغم/لترزيواليت).