كلية التربية ابن رشد تناقش تغير استعمالات الارض في زراعة النخيل في محافظة بغداد للمدة (2001-2018 )


كلية التربية ابن رشد تناقش تغير استعمالات الارض في زراعة النخيل في محافظة بغداد للمدة (2001-2018 )

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير الموسومة (( تغير استعمالات الارض في زراعة النخيل في محافظة بغداد للفترة من (2001-2018 )) للطالبة شيرين عماد كاظم من قسم الجغرافية.

 وهدفت الدراسة إلى كشف التغير في استعمالات الأرض بزراعة اشجار النخيل في محافظة بغداد على مستوى الوحدات الادارية (الاقضية) للمدة بين 2001 و 2018 باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. وبيان دور العوامل الجغرافية الطبيعية المتمثلة بالخصائص المناخية والسطح والتربة والموارد المائية, والعوامل البشرية المتمثلة بالأيادي العاملة والحيازة الزراعية والنقل والتسويق والري والبزل والسياسة الزراعية وتأثيرها على زراعة بساتين النخيل في محافظة بغداد.

وتناولت الباحثة العوامل الجغرافية المؤثرة على زراعة اشجار النخيل ، فضلا عن كشف التغير والتوزيع لا عداد اشجار النخيل والانتاج ، الى جانب المشاكل الذي منها زراعة النخيل في محافظة بغداد وسبل علاجها.

وتوصلت الدراسة الى جملة توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان ابرزها وجود تغير سلبي في مساحات استعمالات الأرض بزراعة النخيل خلال المدة (2001-2018) وبنسبة بلغت (-16.8)% في محافظة بغداد وبنسب مختلفة في جميع اقضية محافظة بغداد ,جاء قضاء الصدر في مقدمة الاقضية من حيث نسبة التغير للمساحة بلغت (-100)% بينما احتل قضاء المدائن المرتبة الاخيرة بنسبة تغير بلغت (-3)%من مجموع مساحة النخيل. وتبين كذلك وجود تغير سالب نحو النقصان في اعداد اشجار النخيل وبنسبة (-16.8)% في محافظة بغداد, تصدر قضاء الصدر في مقدمة الاقضية بنسبة تغير بلغت (-100)% بينما احتل قضاء المدائن المرتبة الاخيرة بنسبة تغير بلغت(-3.4)%من مجموع اعداد النخيل