كلية الهندسة تناقش المؤشرات البيوكيميائية لنمو خلايا الطحالب الدقيقة في بيئة غنية بالكربون


كلية الهندسة تناقش المؤشرات البيوكيميائية لنمو خلايا الطحالب الدقيقة في بيئة غنية بالكربون

شهدقسم هندسة الكيمياوية في كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المؤشرات البيوكيميائية لنمو خلايا الطحالب الدقيقة في بيئة غنية بالكربون باستخدام عملية التثبيت المسبق لثاني أكسيد الكربون) للطالبة رغد صفاء مهدي قسم الهندسة الكيمياوية .

وتناولت الدراسة استخدام مفهوم متقدم في ضخ ثاني اوكسيد الكاربون لحل المشاكل التي تواجهها عملية زراعة الطحالب الدقيقة, باستخدام ثاني اوكسيد الكاربون كمحلول مذاب مسبقا. تعتبرهذه التقنية خطوة نحو زراعة الطحالب الدقيقة بدون خسائر تذكر من غاز ثاني اوكسيد الكاربون.

واظهرت النتائج التأثير المباشر للمحلول الكاربوني على معدل النمو للطحالب الدقيقة تبعا للتكيف السريع لخلايا الطحالب والانتاجية العالية مقارنة مع المحاليل الخالية من الكاربون ومحاليل السيطرة. لوحظ ايضا ان سلالات الطحالب الدقيقة المختلفة قد اتخذت استجابة متشابهة الى حد ما باختلاف الكميات الحجمية المجهزة من المحلول الكاربوني المشبع. على سبيل المثال, ان حقن (50 مل) من المحلول الكاربوني ادى الى استجابة وسرعة وصول واضحة الى الحالة المستقرة بغضون حوالي (23-25) يوم فقط على بداية الزراعة. بالاضافة الى الارتفاع الملحوظ في معدل النمو حيث تم تسجيل 0.1633 day-1  كأعلى معدل للنمو المحدد في هذه الدراسة. وكذلك حقن (25 مل) من محلول ثاني اوكسيد الكاربون سجل ارتفاع اخر في معدل النمو, لكن باختلاف كبيرفي سرعة الوصول للحالة المستقرة بحوالي (37-42) يوم من بدء الزراعة, وبمعدل للنمو المحدد بما يتراوح 0.0987 day-1.

واظهر تحليل الاحماض الدهنية 13 نوع من الاحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة, حيث تزداد نسبة الاحماض الدهنية تبعا لزيادة كميات المحلول الكاربوني المجهزة.