كلية الهندسة تناقش اختيار الموقع الامثل لمزارع الطاقة الشمسية

شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة  الماجستير الطالبة (سجى محسن خزعل)  في قسم الهندسة المساحة عن البحث الموسوم (اختيار الموقع الامثل لمزارع الطاقة الشمسية باستخدام عملية التحليل الهرمي في بيئة نظم المعلومات الجغرافية، العراق كمنطقة دراسة

تناول البحث دراسة تقييم ملاءمة المواقع لمزارع الطاقة الشمسية في العراق. حيث جمعت الدراسة بين إحدى تقنيات اتخاذ القرار متعددة المعايير (AHP – Analytical Hierarchy Process) وأنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) لتقييم الأراضي الملائمة لتنصيب مزارع شمسية واسعة النطاق في العراق. يشار الى ان العراق يستقبل كمية كبيرة من الاشعاع الشمسي مع ضوء الشمس الوافر على مدار العام نظرا لموقعة المتميز ضمن الحزام الشمسي العالمي وتم تبني العديد من المعايير المناخية والجيومورفولوجية والاقتصادية والبيئية وبعض القيود الإقصائية في عملية النمذجة وتم دعم المعايير بمشوره الخبراء ومراجعة شاملة للأدبيات السابقة. تم تصميم خوارزمية ملاءمة الأرض باستخدام ArcGIS Model Builder 10.5 مدعومًا بأوزان المعايير والعديد من أدوات التحليل المكاني.

 أشارت نتائج الخوارزمية إلى أن 28٪ من مجموع أراضي منطقة الدراسة ذات مستوى عالٍ من الملاءمة، و 36٪ من المستوى الجيد، و 23٪ من المستوى المتوسط، و 8٪ من المستوى المنخفض، و 5٪ من الأراضي هي غير مناسب لإنشاء مزارع شمسية. كشفت النتائج الى ان المناطق الجنوبية الشرقية واجزاء من المنطقة الغربية كانت الاوفر حضا لحصاد الطاقة الشمسية. من الجدير بالذكر ان النهج الذي تبنته الدراسة يمكن تكييفه بسهولة لتغطية معايير وأوزان مختلفة من أجل مساعدة المخططين واصحاب القرار في استكشاف المواقع الملائمة لاستثمار المزارع الشمسية في العراق.