كلية الهندسة تناقش التحكم في طاقة أنظمة الرياح والطاقة الشمسية والبطارية

شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” التحكم في طاقة أنظمة الرياح والطاقة الشمسية والبطارية كنظام قائم لحاله ”التي  اعدتها طالبة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية ميادة هيلان يوسف

الهدف الرئيسي من الأطروحة هو تصميم ومحاكاة نظام الطاقة المتجددة الهجين المستقل (HRES)، المنفصل عن الشبكة المحلية الرئيسية. النظام يتكون من الألواح الكهروضوئية وعنفات الرياح ونظام تخزين الطاقة الهجين (HESS). نظام HESS يتكون من بطاريات ومكثفات فائقة السعة مع أجهزة شحن.

يتم استخدام HESS بالإضافة إلى نظام تخزين الطاقة الحرارية داخل SUT لتوفير الحمل في فترة الليل ، لتقليل تكلفة البطاريات. في نظام HRES المستقل، يلزم وجود بطارية. يُعزى ذلك إلى القيم المتقلبة لموارد الإنتاج التي توفرها الالواح الكهروضوئية و DFIGS بسبب العوامل البيئية وسلوك التشغيل غير المتوقع لاستخدام الطاقة. تغذي مصادر الطاقة المتجددة الحمل مباشرة خلال ساعات ضوء الشمس ، وأي فائض في الطاقة من المصادر يستخدم لشحن البطاريات أثناء الليل أو خلال فترة ضعف الإشعاع الشمسي. تم تكوين نظام HRES المستقل لتوفير توازن معقول بين الكفاءة والكلفة. و لزيادة الكفاءة والموثوقية ، يمكن أيضًا استخدام أجهزة اتصال خاصة للتحكم في النظام عن بُعد. أظهرت نتائج المحاكاة أن نظام HRES له نتائج ممتازة وتتبع سريع لتوفير طلب الحمل. كما أن النظام المقترح ذو كفاءة عالية تقارب 98.4٪ . يبلغ إجمالي الطاقة الناتجة من النظام المقترح 1.6 ميكاوات (أي 1.08 ميكاوات من النظام الكهروضوئي و 600 كيلوواط من DFIG) ، عند 1000 واط / متر مربع من الإشعاع الشمسي.