معهد الليزر يناقش استخدام ليزر دايود 980 نانومتر في استئصال البواسير من الدرجة الثانية والثالثة

نوقشت بمعهد الليزر للدراسات العليا رسالة طالب الدبلوم العالي مقدام محمد حمادي /ليزر في الطب- جراحة عامة والموسومة استخدام ليزر دايود 980 نانومتر في استئصال البواسير من الدرجة الثانية والثالثة.

الهدف من الدراسة هو استخدام ليزر دايود 980 نانومتر في استئصال البواسير من الدرجة الثانية والثالثة وتقييم الآثار الجانبية وتكرار الإصابة بالبواسير.

توصل البحث لعدة نتائج منها معظم المرضى لا يعانون من أي ألم أثناء العملية باستثناء بعض الحرقة أثناء حقن التخدير وجميع المرضى يتحملون الإجراء. بالنسبة لجميع المرضى (100٪) كان هناك اختفاء للبواسير. لا أحد منهم بحاجة إلى جلسة ثانية من العلاج بالليزر.

لم يتم الكشف عن أي رجوع  خلال فترة المتابعة التي كانت بعد 4 أسابيع من استئصال البواسير بالليزر. كان الألم خفيفًا إلى متوسط ​​في 9 مرضى (90٪) وشديد في 1 مريض (10٪) في اليوم الأول بعد الجراحة. لم يعاني أي مريض من نزيف أولي كبير.

أصيب 1 مريض فقط (10٪) بالتهاب في الجرح تطلبت استمرار تناول المضادات الحيوية لمدة سبعة أيام شكى مريض واحد (10٪) من صعوبة في التبول ولم يعاني أي منهم من تضيق في الشرج ولا عدم سيطره على البراز

الخلاصة: أثبت التطبيق السريري لليزر دايود 980 نانومتر في العمليات الجراحية أنه مفيد للممارسة اليومية ، ويمكن اعتباره عمليًا وفعالًا وسهل الاستخدام ويوفر بديلاً آمنًا ومقبولًا لتقنيات العلاج الجراحي التقليدية للبواسير من الدرجتين الثانية والثالثة.