معهد الليزر يناقش تعديل المواد النانوية لمتعدد الأطوال الموجية من الليف المخدر

نوقشت بمعهد الليزر للدراسات العليا اطروحة طالبة الدكتوراه انسام ماجد سلمان (تطبيقات ليزر/ هندسة الكترونيك واتصالات) والموسومة تعديل المواد النانوية لمتعدد الأطوال الموجية من الليف المخدر باليتريبيوم/ الايريبوم

ركزت هذه الأطروحة على تصميم وتصنيع ليزر ليفي متعدد الأطوال يعمل في نطاقين رئيسيين متنوعين هما نطاق 1 ميكرومتر و 1.5 ميكرومتر. تم بنجاح انجاز عدة أنواع من الليزرات الليفية متعددة الأطوال ذات أنظمة تشغيل مختلفة (الموجة المستمرة, ذي مفتاح عامل النوعية و قفل الانماط) باستخدام مواد نانوية غير خطية مطورة حديثًا كمعادل للكسب ومثبت.

تم تحقيق ليزر ذي مفتاح عامل النوعية متعدد الأطوال الموجية يملك مدة نبضة تتراوح بين عدة نانوثانية إلى بضعة ميكروثانية. إلى جانب ذلك ، تم تحقيق سلوك قفل النمط في اليتريبوم أيضًاةقناة ليزر متعددة الأطوال الخماسية ظهرت حول منطقة 1040 نانومتر، تعمل في نظام الموجة المستمرة، وقناة ليزر مزدوجة تم اكتشافها حوال 1563 نانومتر ، تعمل في نظام ذي مفتاح عامل النوعية مع الحد الأدنى من مدة النبضة 7.18 مايكروثانية ومعدل التكرار الأقصى 30.74 كيلوهرتز تم الحصول عليها عند دمج الغشاء البلموميري لاوكسد الحديد في تجاويفي اليتريبوم والايبروم ,على التوالي. أيضًا ، تم اكتشاف أطوال موجية متعددة تعمل في نظام قفل النمط حول مناطق 1 ميكرومتر و 1.5 ميكرومتر ، بسبب التأثير غير الخطي العالي لـمادة اوكسيد الحديد النانوية.