كلية التربية ابن رشد تناقش اثر إستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل مادة الجغرافية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر إستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي) للطالب اياد كاظم حسين من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس جغرافية على قاعة الأستاذ الدكتور الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام  .

واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي , للمجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار البعدي , فقد اختار مجتمع البحث وهو طلاب الصف الخامس الادبي في( اعدادية الجواد للبنين) وهي احدى المدارس الثانوية الحكومية النهارية التابعة الى المديرية العامة لتربية ذ ي قار- قسم تربية الشطرة  لتطبيق التجربة , وقد اختيرت المدرسة بصورة عشوائية , وتكونت العينة من (60) طالباً بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية و (30) طالباً للمجموعة الضابطة وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي .

وخرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها ضرورة تدريس بقية المراحل الدراسية لمادة الجغرافية وفق استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب ، وفتح دورات تطويرية و تدريبية لمدرسي الجغرافية لاستعمال هذه الاستراتيجية بالاضافة الى دعوه لوزارة التربية لتبني هذه الاستراتيجية وتطبيقها على طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية

كما اوصى الباحث بإجراء دراسات تكشف فاعلية التدريس وفق الاستراتيجية وبمتغيرات تابعة اخرى ، واجراء دراسات مماثلة  وفق الاستراتيجية الحالية في مواد اخرى فضلا عن القيام بدراسة للمقارنة بين الاستراتيجية الحالية واستراتيجيات اخرى.