كلية التربية ابن رشد تناقش اثر إستراتيجية المائدة المستديرة في تحصيل قواعد اللغة العربية

جرت على قاعة الأستاذ الدكتور خطاب العاني في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية للعلوم الانسانية بجامعة بغداد  مناقشة طالب الماجستير كريم ياسر جابر من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) عن رسالته الموسومة (اثر إستراتيجية المائدة المستديرة في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع الأدبي) .

ويهدف البحث إلى تعرف على أثر إستراتيجية المائدة المستديرة في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية حيث اتبع الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع الاختبار البعدي.

وخرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات منها اعتماد إستراتيجية المائدة المستديرة في تدريس مادة قواعد اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الأدبي ، لأنها من الاستراتيجيات الحديثة التي تتيح الفرصة للنقاش الجمعي للطلاب في داخل الصف للمشاركة والتفاعل الايجابي مما يبعد عامل الخجل والخوف عند الطلاب ، ومن المقترحات إجراء دراسة مماثلة في فروع اللغة العربية الأخرى على سبيل المثال (التعبير، الإملاء ، البلاغة) ولمراحل دراسية مختلفة – إجراء دراسة مماثلة تتناول إستراتيجية المائدة المستديرة لمتغيرات أخر على سبيل المثال (التفكير الابداعي ، تعديل المفاهيم المغلوطة ، الدافعية ، الاتجاه ، والميول نحو المادة.