كلية التربية ابن رشد تناقش دراسة لغوية للأفعال المتعدية في قصص قصيرة مختارة

شهد قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة لغوية للأفعال المتعدية في قصص قصيرة مختارة) للطالبة كرامة حسن حسين تخصص لغة في قاعة الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة منال جاسم محمد  .

وتهدف الرسالة الى تحديد العناصر الأساسية الثلاث لمنظومة التعدي (الافعال المتعدية) في النصوص الادبية ، و التحقيق في استخدام انشطتها في هذه النصوص ، و منظومة التعدي في اعراب مختلف انواع الجمل في نصوص القصص القصيرة المختارة لإظهار كيف يمكنُ لمنظومةِ التعدي أنْ تؤولَ جمل بسيطةً و معقدةً مبهمة.

واستنتجت الباحثة أنَ تاثيرَ الزمنِ و معنى السياقِ يمكنُ أنْ يحكم في التأويل و يغيرَ صنفَ النشاطات، و هذا بدورهِ يؤكدُ الفرضيةَ رقم-4- و التي تنصُ على انَ زمنَ و معنى سياقِ الجملِ يمكنُ أنْ يغيرَ تحليلَ النشاطاتِ بشكلٍ مؤثرٍ. فضلاً عن ذلكَ، فقدْ خلصتْ الدراسة الى أنَ منظومةَ التعدي يمكنها تأويلَ النصوصِ الأدبيةِ بكفاءةٍ، بمعنى أنَ بعضَ الجملِ المبهمةِ الخاليةِ منَ الافعالِ يمكنُ تأويلُها على نحوٍ كاملٍ. و عليهِ، فانَ الفرضيةَ رقم -5- و التي تنصُ على أنَ منظومةَ التعدي بأمكانِها تأويلُ الجملِ الخاليةِ من الافعالِ و تخمينُ نوعِ نشاطِها قد تمَ اثباتُها. بعضُ المقترحاتِ .