كلية الهندسة تناقش مقارنة بين فحص الزحف الساكن والمتكرر لتنبؤ التخدد في الخرسانة الأسفلتية

شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة  الماجستير للطالب فرحان ستار شلال في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم ( مقارنة بين فحص الزحف الساكن والمتكرر لتنبؤ التخدد في الخرسانة الأسفلتية أستناداً الى نتائج سابقة)

يهدف البحث الى الدراسة بالأعتماد على نتائج سابقة تم أجراء أختبارات الضغط الساكن والمتكرر لأيجاد الأنفعال اللدن اسنتاداً الى (1) العلاقة بين مكونات الخلطة (محتوى ونوع الأسفلت)، (2) درجة حرارة الاختبار. تتكون المتغيرات في كلا الأختبارين من ثلاثة مستويات لمحتوى الاسفلت ( محتوى الامثل، الامثل + 0.6، الامثل – 0.6)، نوع واحد من المادة المالئة الفلر (مسحوق النوره)، نوعان من الأسفلت ( صنف 40-50, وصنف 60-70)، وبناءً على ثلاث مستويات من درجات الحرارة (20، 40، و 60 درجة مئوية) التي استخدمت لمحاكاة الفصول الحارة. وأشارت النتائج على انه الانفعال اللدن المتراكم كان اعلى قيم اثناء أختبار الحمل المتكرر منه خلال اختبارات الحمل الثابت. ومن الجدير بالذكر ان درجة الحرارة كان لها الدور الرئيسي. تم أستخدام موديل رياضي المرفوع للأس ( (Power low لوصف العلاقة بين الانفعال اللدن وعدد تكرارات الحمل، ومن هذا الموديل تم حساب المتغيرات كلاً من التقاطع والميل لغرض تقييم مقاومة التخدد. علاوةً على ذلك تم اجراء الرسومات البيانية و التحليل الاحصائي بأستخدام  (ANOVA-Two way)لدراسة التباين ودرجة تأثير لكل متغير( درجة الحرارة ومتحوى ونوع الأسفلت). أخيراً، تم استخدام برنامج  VESYS 5W لتنبؤعمق تخدد الخرسانة ألاسفلتية، يمكن تخمين عمق التخدد تحت اي حمل متكرر خلال العمر التصميمي للطريق المرن. المتغيرات α و µ اثرت بدرجة كبيرة الى تقدير عمق التخدد. تظهر النتائج تفاوت كبير بين كلا الأختبارين، مما يشير على انه أختبار الحمل التكرر اكثر ملائمة وكفاية ودقة في النتائج عند مقارنتها بإختبار الحمل الثابت ل تقييم عمق التخدد (التشوه).