رئيس جامعة بغداد يشارك في المؤتمر العلمي الدولي لمركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية

شارك رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي في المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول بعنوان (إصلاح قطاع التأمين في العراق تحديات الواقع وفرص المستقبل) الى جانب عميد معهد الدراسات المحاسبية والمالية في الجامعة الاستاذ الدكتور فيحاء يعقوب، وبحضور وزير المالية الدكتور علي عبد الامير علاوي، والذي عقده مركز التدريب المالي والمحاسبي بوزارة المالية والمقام في قاعة السلام للمؤتمرات في جامعة النهرين.

وتضمن المؤتمر عدة بحوث سلطت الضوء على دور انتقاء الاخطار في تحديد اسعار التأمين و واقع قطاع التأمين وضمان الودائع المصرفية في العراق وسبل تطوير، و معيار الابلاغ المالي رقم 17 عقود التأمين
تقليص فجوة المقارنة بين قطاع التأمين والقطاعات الأخرى، و العوامل المؤثرة في ربحية الشركات دراسة تطبيقية في شركات التأمين العامة في العراق.

كما تطرق المؤتمر الى التأمين الصحي التكميلي للضمان الصحي، و تحليل المخاطر التأمينية وأثرها في تعزيز التصنيف
الائتماني لشركة التأمين، و عقد البيع عل اساس (C.I.F) وانعكاسه عل حجم اقساط التأمين البحري- بضائع.

وتوصلت اوراق العمل المشاركة في المؤتمر الى تطوير قطاع التأمين على ان تكون هناك رؤية واضحة وعميقة لهذا القطاع تستند الى منهجية سليمة للاصلاح في هذا القطاع الاقتصادي.

من جانبه، دعى رئيس جامعة بغداد الدكتور السعدي في تصريح خاص للمركز الخبري بالجامعة، الى تطوير البيئة التشريعية لقطاع التأمين بطريقة عصرية وعلى وفق افضل الممارسات الموجودة في العالم.

هذا وشهد المؤتمر انعقاد الجلسة العلمية لليوم الاول والتي تم فيها عرض سبعة بحوث علمية ومناشقة مواضيعها، فيما تركز المؤتمر اعماله لليوم الثاني في جلستيه العلميتين وجلسة للخبراء والباحثين من خارج العراق، على الخروج بمجموعة من التوصيات تساهم في إصلاح قطاع التأمين في العراق.

ويشار الى ان المؤتمر حضره الوكيل العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور ياسين العيثاوي، ومستشاري رئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح والدكتور علاء الساعدي، فضلا عن نائب محافظ البنك المركزي العراقي احسان الياسري، الى جانب رئيس ديوان الـتأمين اسراء صالح داود، ومدير عام مركز التدريب المالي والمحاسبي الدكتور احمد الدهلكي، فضلاً عن عدد من المدراء العامين في وزارة المالية والتعليم العالي والبحث العلمي وعدد من مساعدي رؤساء الجامعات وعدد من عمداء الكليات، الى جانب خبراء في مجال التأمين.

ويذكر ان المؤتمر عقد بالتعاون مع ديوان التأمين، وشركة التأمين الوطنية، وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية، فضلا عن كلية الادارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية وكلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين.