كلية التربية ابن رشد تناقش تطور الكفاءة الاجتماعية لدى اطفال

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تطور الكفاءة الاجتماعية لدى اطفال دور الدولة وارانهم الذين يعيشون مع اسرهم) للطالب نصير شمال عربان من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس النمو) وباشراف الاستاذ المساعد الدكتورة غادة علي هادي .

ويهدف البحث إلى الكشف عن تطور الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال دور الدولة واقرأنهم الذين يعيشون مع أسرهم وتبعا لمتغيري العمر(5, 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12) سنة ، والجنس (ذكور، إناث) .

و تناول الباحث مقياس ريدال (Rydell: 1997) الذي يتكون من (25) فقرة مقسمه على مجالين تضمن المجال الأول التوجه الاجتماعي وتمثل السلوكيات التي تعزز المقبولية الاجتماعية الإيجابية.، اما المجال الثاني المبادرة الاجتماعية وتمثل سلوكيات المبادرة بدلا من الانسحاب في الأوضاع الاجتماعية بعد ترجمته المقياس ، والتحقق من صدقه وثباته

 واظهر الباحث مجموعة من النتائج وهي ظهور الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال دور الدولة في عمر (9) سنوات وظهور الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الذين يعيشون مع أسرهم في عمر (7) عدم وجود فرق في الكفاءة الاجتماعية بين الجنسين .