كلية التربية ابن رشد تناقش مناهضة العنصرية في قصائد مختارة لاونا مارسون

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (مناهضة العنصرية في قصائد مختارة لاونا مارسون : دراسة تحليلية نفسية لما بعد الاستعمار) للطالبة ميلاد غازي سعيد من قسم اللغة الانكليزية تخصص (ادب).

وتناولت الدراسة واحدة من الشخصيات الحديثة البارزة في الأدب الكاريبي هي أونا مارسون (1905-1965) التي هدفت  إلى تخليص السود من القمع الاستعماري.

كانت أونا مارسون شاعرة فكرية وناشطة اجتماعية وصحفية ومذيعة هيئة الإذاعة البريطانية، وهي أول امرأة سوداء من منطقة الكاريبي بأكملها ظهرت في الغرب ممثلة للسكان السود من خلال كتاباتها التي تهدف إلى إحيائهم نفسياً للتغلب على الصعوبات والصدمات الناتجة عن الاستعمار العنصري ، لأنها تقدم عددا من النماذج الإيجابية للثقة بالنفس والتعريف الذاتي لتأسيس عالم خالٍ من الاستعمار.

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول  يتتبع العنصرية في التاريخ الكاريبي ورد فعل الأدب الكاريبي ضد هذه الممارسة الوحشية وأونا مارسون من حيث السيرة الذاتية والوظيفية والانجازات و الإطار النظري للرسالة مركزا على دراسة تحليلية نفسية لما بعد الاستعمارالذي يُبين كيف تمتزج وتوظف ما بعد الاستعمار والتحليل النفسي في مجال العنصرية ، مع إشارة إلى وجهات نظر فرانز فانون، في تحليل مجموعة مارسون الشعرية الفراشة والنجم.