كلية التربية ابن الهيثم تناقش تأثير مركب الامكدالين كشكل من العلاج لمرض السرطان

 

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة  تاثير مركب الامكدالين بصيغة نانوية المستخلص من حبات المشمش المحلي كشكل من اشكال العلاج الغذائي لمرض السرطان) للطالب وسيم يوسف محمد .

وتعد هذه الدراسة هي الاولى على مستوى العراق والعالم ، إذ  صممت هذه الدراسة لتسليط الضوء على فعالية مركب الامكدالين بصيغة نانوية واستخلاص هذا المركب من حبات المشمش المحلي كشكل من اشكال العلاج الغذائي للسرطان  .

و تناول البحث تجربة مركب الامكدالين وكذلك الامكدالين بصيغة فضة نانوية على اربع انواع من خطوط الخلايا السرطانية وهي خلايا سرطان الرئة وخلايا سرطان البروستات و خلايا سرطان المبيض وكذلك خلايا سرطان الثدي  لغرض قياس سمية هذه المركبات .

 وقد اضهرت النتائج ان مركب الامكدالين بصيفة الفضة النانوية كان اكثر سمية من مركب الامكدالين وخصوصا  تاثيره على خطوط خلايا الثدي السرطانية وبناءا على نتائج السمية تم الاستمرار بتجريب مركب الامكدالين بصيغة الفضة النانوية على خطوط خلايا الثدي السرطانية وقد اضهرت النتائج ان عدد الخلايا القابلة للنمو قد انخفض بشكل واضح باستخدام تراكيز عالية من مركب الامكدالين بصيغة الفضة النانوية مقارنة مع خلايا تم معالجتها باستخدام دواء الدكسورودبسين .