كلية التربية ابن رشد تناقش اثر استراتيجية KWL في تحصيل طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة( اثر استراتيجية KWL في تحصيل طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في مادة الشعر وادائهم في المهارات اللغوية ) للطالبة سارة خليل حسين من قسم العلوم التربوية والنفسية  تخصص طرائق تدريس اللغة الانكليزية على قاعة الدراسات العليا في الكلية.

تهدف هذه الرسالة الى ايجاد اثر ستراتيجية KWL  على تحصيل طلبة الجامعة في مادة الشعرواثر ستراتيجية KWL على اداء طلبة الجامعة في المهارات اللغوية.

واشارت الباحثة الى استخدام اداتين للبحث هما ( اختبار تحصيلي للشعر واختبار ادائي لمهارات اللغة) حيث توصلت الباحثة الى بعض الاستنتاجات والتي منها ان ستراتيجية KWL  هي ستراتيجية تدريسية وجدت على انها ذات تاثير ايجابي في رفع تحصيل الطلبة في مادة الشعر و المهارات اللغوية لانها تشغل الطلبة في تواصل تام باستخدام المهارات اللغوية الاربعة كما يتم استخدامها في مواقف حياتهم اليومية .

وبينت الباحثة ان هذه الستراتيجية تعمل على كسر روتين المحاضرات المملز حيث انها تحفز الطلبة وتمدهم باتجاهات ايجابية نحو عملية تعلم الشعر وتعمل ايضاًعلى تنشيط العمليات العقلية العليا لدى الطلبة والتحليل والتقويم والتركيب وذلك لانها تقوم بعملية عصف ذهني للمعلومات السابقة وتهيأتها لاستقبال معارف اضافية جديدة .