ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة  الموسومة (فاعلية البرنامج التداخلي في معارف وممارسات الممرضين حول الإجراءات الوقائية لانتقال فيروس كورون) لطالبة بسعاد سالم محمود.

وهدفت الاطروحةالى تقييم معارف ،ممارسات وسلوكيات الممرضين حول التدابير الوقائية لانتقال كوفيد-١٩  ، واكتشاف العلاقة بين معارف ، ممارسات ،سلوكيات الممرضين والسمات الاجتماعية والديموغرافية مثل (العمر والجنس والمستوى التعليمي ومكان العمل الحالي ، وسنوات الخدمة في مجال التمريض).

كما تضمنت الاطروحة كان البرنامج التعليمي فعالًا في مجموعة الدراسة وحسن معارفهم وممارساتهم وموقفهم حول التدابير الوقائية لانتقال كوفيد-١٩. لا توجد علاقة بين (الجنس ، والفئات العمرية ، والمستوى التعليمي ، ومكان العمل الحالي ، وسنوات الخدمة في مجال التمريض) مع معرفة الممرضين وسلوكها وممارستها حول الإجراءات الوقائية لانتقال كوفيد-١٩ في (الاختبار القبلي ، وما بعد الاختبار).

وكان اهم ما جاء بيها من توصيات إعداد برنامج تعليمي منظم لموظفي التمريض حول التدابير الوقائية لانتقال COVID-19. إجراء مزيد من الدراسات بشأن تحسين معارف ومواقف وممارسات الممرضين حول التدابير الوقائية لانتقال كوفيد-١٩.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جداً.

.