ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (أثر تمارين التنفس العميق على تشبع الاوكسجين للمرضى المصابين بمرض فيروس كورونا ) للطالب مهند كاظم علوان

وهدفت الرسالة  الى معرفة مدى تأثير تمارين التنفس العميق على تشبع الأوكسجين بالدم لدى مرضى فيروس كورونا في محافظة ذي قار.

وأظهرت نتائج الدراسة بالنسبة لـ٣٠  مريضاً وجود تحسن ملحوظ في قيم تشبع الأوكسجين بالدم بعد تمارين التنفس الصدري وتمارين التنفس العميق من  33.88  في اليوم الأول قبل التدخل إلى 93.50  في اليوم الخامس بعد تمارين التنفس الصدري وتمارين التنفس العميق. كما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين عمر المرضى وتشبعهم بالأوكسجين بعد تمارين التنفس الصدري وتمارين التنفس العميق. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين جنس المريض وبيئة السكن والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والمهنة مع تشبع الأوكسجين بالدم بعد تمارين التنفس الصدري وتمارين التنفس العميق.

واوصى الباحث بالبحث عن طرق مشجعة لتمكين الملاك التمريضي من المشاركة فيها ، مثل الندوات والدورات لتطوير معارفهم وممارساتهم حول  فيروس كورونا وتأثير تمارين التنفس العميق على تشبع الأكسجين للمرضى المصابين بفيروس كورونا والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

.