كلية الهندسة  تناقش المحاكاة العملية والنظرية لمقطع تضييق لنفق هوائي مفتوح

 

جرت بكلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” المحاكاة العملية والنظرية لمقطع تضييق لنفق هوائي مفتوح ” والمقدمة من الطالب( عقيل عاشور عبد حالوب) في قسم الهندسة الميكانيكية

يهدف البحث لاستخدام ديناميكيات الموائع الحسابية (CFD) من ANSYS workbench 15.0 وطريقة الحجم المحدود (FVM) كأداة لتحليل قسم انكماش ثلاثي الأبعاد لنفق رياح صغير منخفض السرعة، وقد تم محاكاة نموذج الاضطراب K- Ԑ للتحقيق في التدفق المضطرب من خلال قسم الانكماش .وان عوامل تحسين مقطع التضييق (الانكماش)كانت الحد الأقصى لتوحيد السرعة ولاحدوث لاي انفصال وتقليل سمك طبقة الحدود الى اقل ما يمكن في مقطع الخروج من الانكماش الى مقطع الاختبار.

وتظهر النتائج العددية أن سمك طبقة الحدود ينخفض كلما توجهنا باتجاه الخروج من مقطع التضييق، والاختلاف في السرعة الثانوية في زيادة مدخل قسم الاختبار، واحتمال فصل تدفق يزيد مع نقطة انعطاف يتحرك نحو منفذ انكماش، وتماشيا معا الدراسات العددية الأخيرة، تشير النتائج العددية لهذا العمل إلى أن المظهر الأمثل للانكماش هو عندما تقع نقطة انعطاف في منتصف الانكماش ،. وأشارت النتائج التجريبية إلى أن الضغط الثابت على الجانب والجدران العلوية ينخفض من المنبع إلى محور الانكماش وينتج السمات الأكثر رغبة مثل توحد السرعة عند مدخل قسم الاختبار بعد اتمام التجربة وقياس الضغط من الثقوب السبعة على الجانبين ،وعند مقارنة النتائج التجريبية لتصنيع الانكماش مع النتائج النظرية .

تم الحصول على نتائج جيدة بالمقارنة مع البيانات المنشورة لسرعة موحدة وتوزيع الضغط متساوي.