????????????????????????????????????


حصل الاستاذ في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا بجامعة بغداد أستاذ دكتورعصام فاضل علوان، على براءة الاختراع الموسومة “مادة علاجية جديدة لخلايا سرطان مختلفة باستخدام الكلايكوكنين الطبيعي المشخص والمنقى من اوراق نبات خف الجمل”.

وتهدف البراءة الى التطبيق التجريبي لعلاج الأورام السرطانية باستخدام مادة الكلوكوكنين المنقى من اوراق نبات خف الجمل.

وبينت البراءة، انه عند فحص فعالية الكلوكوكنين على تحفيز الموت المبرمج في الخلايا السرطانية HepG2، إذ وجد ان الكلوكوكنين يزيد كلا من نفاذية اغشية المايتوكوندريا وتحفيز تحرير بروتين السايتوكروم C  والذي يعد من البروتينات الاساسية في عملية الموت المبرمج.

و أظهرت نتائج علاجية الاورام الغدد اللبنية في الفئران AN3 بمادة الكلوكوكنين المنقاة من اوراق نبات خف الجمل فعالية علاجية عالية جدا وذلك بزيادة فترة النجاة وزيادة مدى الحياة وتقليل احجام الاورام وتثبيط نمو الاورام مقارنة مع مجموعة السيطرة التي لم تتلقى العلاج.

وبينت نتائج الفحص النسيجي للمجاميع المعاملة بالكلوكوكنين اظهرت نتائج ايجابية بتحفيز الموت البمبرمج وتقليل عملية النخر وتقليل الاشكال غير الطبيعية للخلايا السرطانية في مقاطع الكتلة الورمية للفئران, وايضا اعطى نتائج ايجابية في كبد الفئران المصابة بتقليل الاتهابات الناتجة من الاصابة بالسرطان.