حصلت الباحثتان في كلية العلوم للبنات بجامعة بغداد منسقة وحدة تمكين المرأة في الكلية الاستاذ المساعد الدكتور شيماء صالح مهدي علوش و التدريسية من قسم الفيزياء المدرس انتصار عباس حمد على براءة الاختراع الموسومة (  رفع كفاءة البلازما وتوليد مصدر ضوئي جديد ) من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بالرقم (6999) .

وتم تشخيص وفحص جودة البلازما بعد اتحادها مع شعاع الليزر ، حيث لوحظ نطاق طيفي جديد في الأطياف الموجية الناتجة ، مما يفتح افق النقاش حول توليد مصدر جديد للضوء علاوة على ذلك ، تم تحسين خصائص البلازما الخارجة بعد هذا التفاعل. تم استخدام ثلاثة أنواع من الليزر في هذه القياسات ، ليزرات الموجة المستمرة (هيليوم – نيون He-Ne و دايود ليزر الاخضر) و ليزر الموجة النبضية انديوم- ياك Nd:YAG. اما فيما يخص منظومة البلازما فقد تم اعتماد بلازما التفريغ المتوهج للتيار المستمر في حجرة التفريغ DC glow discharge plasma .
وتضمنت براءة الاختراع تقييم القمم الطيفية للبلازما الناتجة ، حيث كانت تشير إلى غاز النيتروجين كما أشارت النتائج الى حصول زيادة ملحوظة في كثافة البلازما التي زادت من عدة آلاف إلى عدة عشرات الآلاف من خلال عملية تفاعل ليزر انديوم- ياك مع البلازما.

واخيرا نتيجة لهذا التفاعل ، تمت زيادة درجة حرارة الإلكترون في البلازما من 0.176 إلى 0.782 فولت. كما لوحظ أن موضع أعلى قمة في طيف البلازما يعتمد على الطول الموجي لليزر المتفاعل.