ناقش قسم هندسة المعلومات والاتصالات في كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تضمين زمن الوصول للشبكة الوهمية في الشبكة الضوئية المرنة ) للطالبة (سمية عبد المجيد ابراهيم) .

هدفت الدراسة الى ان زمن الوصول يعد في الوقت الحاضر عاملا مهما في المحاكاة الافتراضية للشبكة لاسيما في تطوير شبكات الجيل الخامس (5G). أصبحت المحاكاة الافتراضية للشبكة المرنة / الشبكة الضوئية المرنة (EON) تُعرف مؤخرًا من ضمن تكتنولوجيا الجيل الخامس (5G) وذلك بسبب قدرتها على تقطيع وتوظيف الموجات الضوئية حسب الحاجة .

كما تضمن البحث اقتراح عامل جديد بعد إضافة تأثير زمن الوصول كشرط اضافي الى شروط الشبكة (EON) الحالية، وذلك من خلال احتساب جميع العوامل المساهمة في زمن الوصول والموجودة في الشبكة. بعد ذلك ، تم تقديم خوارزمية تعيين الشبكة الافتراضية لحل مشكلة VONE متضمنه زمن الوصول. لاجل ذلك استخدمت شبكتا (NSFNET, USNET) مع اربع خوارزميات LRA-ACO)، ACT-VNE، LRC-SP-FF، (Greedy-SP-FFمع مقارنة النتائج للحصول على الحل الامثل.
واستنتجت الباحثة ان هناك زيادة في نسبة رفض الطلبات للشبكتين بنسبة 50% عند احتساب زمن الوصول بين (20-50 مل ثانية) مقارنة بنتائج لا تتضمن قياس زمن الوصول. من الملاحظ ايضا ان خوارزمية LRA-ACO حققت افضل اداء للتضمين.