ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية  رسالة الماجستير الموسومة (تاثير اختلاف عدد الفقرات السلبية والايجابية في الخصائص السيكومترية لمقاييس الشخصية ) للطالبة تبارك حسن علي تخصص (قياس وتقويم ) .

هدفت الدراسة بناء مقياس هزيمة الذات واكدت ان القياس يعد من أهم أدوات العلم الحديث الذي يقوم على قياس الظواهر الطبيعية وتقديرها تقديرا كميا دقيقا ، كما تناولت  اختلاف عدد الفقرات السلبية والايجابية والتي تعد احد الموضوعات التي نالت اهتمام المتخصصين في مجال القياس النفسي والتربوي ، وما يزال بحاجة الى المزيد من البحث والتقصي .

واوصت الدراسة باستعمال النموذج الافضل في المقاييس الشخصية للمتخصصين في القياس النفسي والتقويم التربوي فضلا عن استعمال مقياس هزيمة الذات في مجال الدراسات التربوية والنفسية كأداة موضوعية لقياسها.