ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة (الارتباط بين إلاجهاد العاطفي للملاك التمريضي العاملين في الردهات العصبية ورضا المرضى عن جودة الرعاية التمريضية            ) للطالبة كوثر علي دعدوش

وهدفت الرسالة الى تقييم مستوى الاجهاد العاطفي لدى طاقم التمريض الممارس في ردهات الأمراض العصبية. كما هدفت لتحديد العلاقة بين الاجهاد العاطفي  للملاكات التمريضية ورضا المريض عن جودة الرعاية التمريضية. من ناحية اخرى، هدفت الدراسة لتقييم رضا المرضى عن جودة الرعاية التمريضية المقدمة في الردهات انفة الذكر .

كما تضمنت الرسالة الى  أن 4٪ من ممرضي ردهات الأمراض العصبية كانوا يعانون من مستوى شديد من الاجهاد العاطفي. من ناحية أخرى ، كان (88.5٪) من المرضى الراقدين في تلك الردهات غير راضين عن جودة الرعاية التمريضية المقدمة لهم .كذلك  تم التحقق من وجود علاقة  ذات دلاله إحصائية قوية بين الاجهاد العاطفي للممرضين ورضا المرضى عن جودة الرعاية التمريضية (عند مستوى دلالة احصائية=0.01).

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: إعداد ممرضي المستقبل  يتطلب تحسين المناهج الدراسية بحيث تسلحهم  باستراتيجيات فعالة للتعامل مع الاجهاد العاطفي. كذلك فان تحسين دور قادة التمريض في تشخيص ومعالجة الاجهاد العاطفي يكون من خلال تثقيفهم حول الظاهرة المؤشرة واستراتيجيات التأقلم الفعال والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

.