ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كليه الطب جامعة بغداد رسالة الماجستير بأختصاص كيمياء حياتيه سريريه لمتطلبات نيل شهاده الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة هاجر وليد خماس عن رسالتها الموسومة : دراسة تنافسية ل (  VCAM-1 and ICAM-1(    كعوامل خطر لتصلب الشرايين في المرضى العراقيين المصابين بالذئبة الحمامية الجهازية.

  

وهدفت الدراسة التي تضم 100 مريض بالذئبة الحمامية الجهازية و 50 شخص يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة، وجميعهم ليس لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأعمار تتراوح بين 14الى 54 سنة إلى التحقيق في العلاقة المحتملة بين تعميم VCAM-1 و ICAM-1 كعوامل خطر لتصلب الشرايين في المرضى العراقيين المصابين بالذئبة الحمامية الجهازية (SLE) وعلاقتهم بمخاطر القلب والأوعية الدموية.

 

كما وبينت الدراسة أن هذه النتائج فد تسهم في تحديد المؤشرات الحيوية المحتملة وتطوير طرق غير جراحية لتشخيص تصلب الشرايين، وبالتالي تقليل التكاليف الصحية ومخاطر القلب والأوعية الدموية.

 

وتوصلت إلى الارتفاع الملحوظ في VCAM-1 و ICAM-1 و VCAM-1 / ICAM-1 والتي قد تعمل كمؤشرات للكشف عن المرض وتمايز الخطورة، وقد تكون مرتبطة بكمية الأضرار في الاوعية الدموية لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وكانت نسب TC / HDL و LDL / HDL و CRP مرتفعة بشكل ملحوظ في مرضى الذئبة الحمراء مما يعزز نتائجنا في احتمال زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين والأمراض القلبية الوعائية.

 

وقد نالت الباحثة درجه أمتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها ، مع الاخذ بنظر الاعتبار أستعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.