ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد  رسالة الماجستير باختصاص كيمياء حياتية سريرية كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة داليا مهدي صالح عن رسالتها الموسومة ( تقييم جزء اعتلال الكلى -١ والكالكتين -٣ في المصل  كعلامات كيموحيوية لتطور اعتلال الكلى السكري في مرضى داء السكري من النوع الثاني.

 

وهدفت الدراسة التي شملت 150عينة من الرجال و النساء، إلى بيان تشخيص اعتلال الكلى السكري المبكر، وقسمت إلى ثلاث  مجموعات .المجموعة الأولى تشمل 50شخص من  اللذين يعانون من اعتلال اعتلال السكري ولديهم البومين بالإدرار  والمجموعة الثانية 50 شخص يعانون من  السكري وليس لديهم البومين بالإدرار،  و المجموعة الثالثة 50 شخص اصحاء كمجموعه ضابطة، وقد كانت أعمار المشاركين بالدراسة تتراوح بين 35_70سنة للنساء و للرجال.

 

و تم أخذ عينة من الدم والإدرار من الأشخاص  للقيام بالتحاليل سكر الدم العشوائي وسكر الدم المتراكم ووظائف الكلى ونسبة الالبومين إلى الكرياتنين والماركرات الأساسية KIM-1 وGal-3 في المصل والإدرار، وتم إجراء التحاليل بالتقنيات والأجهزة  الحديثة ، وتم تحديد هل يعتبر قياس ماركر اعتلال جزء الكلى -١ KIM-1 والكالكتين -٣ Gal-3. مؤشرات لاعتلال الكلى  السكري المبكر عند المرضى العراقيين  بداء السكري من النوع الثاني.

 

و توصلت الدراسة إلى أن الاشخاص المرضى بداء السكري النوع الثاني لفترات من الزمن خمس سنوات وأكثر يعانون من اعتلال  الكلى السكري  المبكر، وتم أثبات ذلك من خلال اختبار اعتلال جزء الكلى -١ واختبار الكالكتين -٣ في المصل والإدرار

 

وقد نالت الباحثة درجة إمتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار أستعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.