ناقشت كلية التربية البدنية بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تمرينـات مهارية مركبـة في تطوير بعض القدرات الوظيفية و البدنية والمهارات الهجومية للاعبي كرة السلة بأعمار دون 18 سنه)   للطالب (عمار حسين جبار) .

وتمثلت اهمية البحث بإعداد تمرينات مهارية مركبة ومعرفة تأثيرها في أداء بعض القدرات الوظيفية و البدنية والمهارات الهجومية للاعبي كرة السلة، إذ إنَّ التمرينات المركبة توجه حديث يتماز بتسليط تحدٍ أكبر لصعوبة التدريب أفضل من الأساليب المتبعة ضمن الجرعة التدريبية، مما يجعل تطبيقها بشكل علمي مدروس ذو فائدة في تطوير كرة السلة والنهوض بمستوى الفئات العمرية (دون 18 سنة) من الناحية الوظيفية والبدنية والمهارات الهجومية المركبة..

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ان التمرينات المهارية المركبة في تطوير القدرات الوظيفية والبدنية والمهارات الهجومية المركبة طورت العينة التجريبية ،إن الشدة التدريبية المتدرجة المستخدمة في المنهاج التدريبي ذات تأثير واضح على أفراد عينة البحث وأثرت على زيادة فاعلية التدريب. حقق أفراد المجموعة على نتائج أفضل في الاختبارات الوظيفية و البدنية الاختبارات المهارية، ان التمرينات المهارية المركبة ذات فاعلية في تطوير المهارات الهجومية.