نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “تقييم التآثر التآزري لجسيمات الحديد النانوي مع الريحان (Ocimum basilicum L.)  على التعبير الجيني P53 في الخطوط الخلوية لسرطان الثدي” للطالب محمد قاسم سعدون واشراف الاستاذة الدكتورة جوان عبد المحسن زين العابدين .

وهدف البحث الى تسليط الضوء الى عشب الريحان الذي يعد من الاعشاب الطبية المثبتة علميا لعلاج العديد من الأمرا،. واستخدام الجسيمات النانوية لعلاج الكثير من الأمراض بما في ذلك السرطان، ومن بينها سرطان الثدي الاكثر شيوعا من بين الامراض السرطانية لدى النساء، فضلا عن ان التشخيص المبكر لهذا المرض من افضل الطرق للوقاية منه.

وتضمنت الرسالة الى محاولة إيجاد علاج سهل التكوين وفعال ومن مصادر طبيعية، و اقل آثارآ جانبية، عن طريق تقويم التأثير التآزري لجسيمات الحديد النانوية مع مستخلص الريحان لقياس تاثير كل تركيز على خط خلايا سرطان الثدي، وأظهرت النتائج أن كلا الخليتين نظمت عن طريق العلاج، مما يعطي مؤشرًا مختبريا عاليا لفعالية  هذاالعلاج ضد خلايا سرطان الثدي، كما أشارت النتائج الإجمالية إلى أن خليط جزيئات الحديد النانوية مع مستخلص الريحان المحضر وفقًا لطريقة (CAP) بالتراكيز المذكورة أعلاه، يمكن عده كخطوة أولى لتكوين علاجًا ذي فعالية عالية ضد سرطان الثدي.