ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه الموسومة (التنظيم الذاتي و الضغط الاكاديمي والتأقلم مع التعليم الالكتروني والكفاءةاللغوية لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية : دراسة ارتباطية) للطالبة بان كاظم عبد تخصص(طرائق تدريس اللغة الانكليزية) .

 وهدفت الدراسة الى معرفة العلاقة الارتباطية بين التنظيم الذاتي , الضغط الاكاديمي , التأقلم مع التعليم الالكتروني مع الكفاءة اللغوية ، وتكون مجتمع الدراسة من  995 طالبا في الدراسة الصباحية في قسم اللغة الانكليزية في كليات التربية العراقية خلال العام الدراسي 2020-2021 

واخذت عينة الدراسة التي بلغت 300 طالب جامعي من السنة الثالثة والرابعة والذين تم اختيارهم عشوائياً من اقسام اللغة الانكليزية في كليات التربية في جامعات بغداد وديالى وبابل . وتضمنت ادواة الدراسة ثلاث استبيانات (التنظيم الذاتي , الضغط الاكاديمي , التأقلم مع التعليم الالكتروني) واختبار كفاءة اللغة . ان اختبار اللغة تم اعداده من قبل الباحث وتم تقديمه للمختصين في مجال طرائق التدريس واللغة للتأكدمن صدقه . 

وقد تم تامين ثبات ادوات الدراسة باستخدام طريقة الاختبار/ اعادة الاختبار و الفا كرونباخ وان القيم التي تم الحصول عليها كانت مرضية للتأكد من الثبات والموثوقية.