اقام المركز الوطني للدراسات السكانية والديموغرافية في جامعة بغداد ورشة عمل  بعنوان ” الية كتابة ونشر البحوث في المجلات العلمية ” القاها التدريسي في كلية الهندسة الخوارزمي الدكتور علي حسين علي في القاعة المركزية للكلية، وبحضور مدير المركز الدكتور نصر شامل سلمان وتدريسيي المركز .

وهدفت الورشة الى تعريف الباحثين والاكاديميين بآلية كتابة البحوث العلمية للمجلات العالمية واهم النقاط الاساسية التي تركز عليها هيئة التحرير المكونة من رئيس التحرير والمحرر الخبير و المقومين العلميين .

وتناولت الورشة اهم العوامل التي تساعد في قبول البحث للمجلات الداخلة ضمن مستوعبات العالمية ، والية تقييم البحث من قبل هيئة التحرير و توضيح التصنيف العام للمجلات العالمية والمفاهيم العامة عن معاملات لتقييم المجلات ودور النشر .

وأشار المحاضر الى كيفية اختيار مجلة رصينة بناء على الخلاصة والعنوان و أهم المشاكل والمعوقات التي تحدد النشر العالمي فضلا عن اهمية النشر العالمي في مجلات ضمن قواعد سكوباس  ، مبينا اهم الاسباب التي تؤدي الى رفض البحوث في المجلات العالمية وكيفية تجنبها للرفض .

وأكدت الورشة على اهمية الاعتناء باللغة الانكليزية للاغراض الاكاديمية والاعتناء بتفاصيل البحث وضرورة كتابة محتوى علمي متكامل وباحسن صورة خالية من الاخطاء الكتابية والاملائية قدر الامكان ، فضلا عن ضرورة الاعتناء بكتابة العنوان والخلاصة للبحث العلمي