حصل الاستاذ في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور محمد ابراهيم نادر، وبالاشتراك مع الباحث (أيمن سلام اسماعيل) على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والموسومة: (الكشف عن تعدد الإشكال الجيني لجين Glutathione S- transferase بعقم الرجال مجهول السبب.

وهدفت البراءة، الى التحقق من العلاقة بين بعض أشكال النوكليوتيدات المفردة في جينات GST (M1 و T1 و P1) مع عقم الذكور مجهول السبب في بعض المرضى العراقيين. تم الحصول على عينات الدم من مستشفى كمال السامرائي للخصوبة ، بغداد / العراق.

وتمت عملية استخلاص الحمض النووي بطريقتين، الأولى استخلاص يدوي باستخدام عدة (Wiz-bio- Korea) ، والثانية باستخلاص آلي للحمض النووي باستخدام مجموعة (MagPurix- Taiwan) وجهاز. تم تأكيد وجود الحمض النووي عن طريق الرحلان الكهربائي وتم قياس نقاء الحمض النووي باستخدام جهاز Nano-drop، وكانت النقاوة 1.8 -2.0.

وتم استخدام تحليل الصهر عالي الدقة في الوقت الحقيقي PCR للكشف عن الأليلات التي ترميز Glutathione S-transferase (SNP rs-1695 (A> G) GST-P1 وSNP rs-2266637 (A> G) GST-T1 وSNP rs-4147565 ( G> A) GST-M1) التي تحتوي على طفرات تسبب العقم عند الذكور.