نظم قسم المخطوطات في مركز احياء التراث ‏العلمي العربي بجامعة بغداد ندوة بعنوان(الفنون الاسلامية بين التراث والمعاصرة  ‏‏) وبحضور عدد من الاساتذة والباحثين.

تضمنت المحاضرة بحوثا عديدة تناولت تنوع الخط ‏العربي في المصحف الشريف عند الخطاطين والنساخ وعن انواع الخطوط التي كتبت بها ‏المصاحف والمشكلات والمعوقات التي يتعرض لها الخطاطون والنساخ بسبب ندرة المواد الفنية ،وتناولت التفكير الابتكاري ودوره في تصميم ‏الازياء ، حيث يعتمد ‏المصصمون في ابتكار خطوط الموضة على الطبيعة الموجودة فضلا عن جماليات البيئة والتراث في التشكيل العراقي.

كما تناولت صناعة الفخار في العراق  و اهمية الفخار اذ يعد مؤشرا حقيقيا للتطور التقني والفني و المصدر الرئيس في الدراسات الاثارية ‏لكونه من اكثر المخلفات انتشارا فضلا عن الخط العربي الإسلامي ومراحل تطوره عبر الحضارات عُني العرب المسلمون بفنون الخط ‏وتجلت عبقريتهم فيه ، وأدخلوا في تزيين مختلف الصناعات المعدنية والخشبية .

وتناولت تزيين ‏الجدران الجصية فضلا عن الاوراق النقدية ظهورها وبداية ‏تداولها  اذ تعد وسيلة سهلة من وسائل التداول فهي خفيفة الحمل والتعامل ، وتضمنت الندوة الحديث عن ملابس الكتاب والوزراء في العصر العباسي 132 – 656 ‏هـ .