ناقش قسم اللغة الكردية  في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة ماجستير الموسومة (أثر انموذج التعلم ثنائي الموقف في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة الكردية المغلوطة عند طلاب الصف الثامن الأساسي) للطالب زاكروز قادر نامق تخصص (طرائق تدريس اللغة الكردية) .

اتبع الباحث إجراءات المنهج التجريبي، واعتمد تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ وهو تصميم ذا المجموعتين المتكافئتين مع اختبار بعدي وتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الثامن الاساسي في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية التابعة المديرية العامة لتربية محافظة كركوك/ قسم الدراسة الكردية في العام الدراسي  ( 2021/2022 ).

هدف الباحث الى اجراء اختبار في مفاهيم قواعد اللغة الكردية المغلوطة وتكوَّن الاختبار من (19) فقرة ، وبعد تحليل البيانات إحصائياً .

وتوصل الباحث إلى ان هنالك نسبة كبيرة من مفاهيم قواعد اللغة الكردية ذات الفهم المغلوط بقيت عالقة في أذهان الطلاب الصف الثامن الاساسي وهذا يؤثر سلبياً في تعلمهم اللاحق وعليه ،  لذلك باوصى بتشخيص مستمر لتلك الاغلاط .