ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (قياس وتقويم) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (بناء اختبار التحكم الانتباهي لدى طلبة المرحلة الاعدادية على وفق نظرية الاستجابة للفقرة) للطالبة كوثر عبد حسين .

هدفت الرسالة الى بناء اختبار التحكم الانتباهي، واستندت على نظرية ( آيزنك وكالفو 1997 ) في تحديد مفهوم التحكم الانتباهي ، وطبق الاختبار على عينة البالغ عددها (50) طالباً وطالبة للتأكد من مدى وضوح التعليمات والفقرات ، وطبق على عينة التحليل الاحصائي البالغ عددها (500) طالباً وطالبة اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي.

واعتمدت الباحثة أنموذج راش في تحليل فقرات الاختبار ، وفي ختام الدراسة اوصت الباحثة الاستفادة من الاختبار الحالي ( اختبار التحكم الانتباهي ) في المجالات التربوية والنفسية، إذ يكون أَداة بيد الباحثين الذين يرمون دراسة القدرات العقلية.