معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية يناقش التباين الوراثي لجين Angiotensin Converting Enzyme المرتبط بمرضى ارتفاع ضغط الدم

شهد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التباين الوراثي لجينAngiotensin Converting Enzyme المرتبط بمرضى ارتفاع ضغط الدم) للطالبة خديجة عباس صحن في قاعة المناقشات في المعهد.

ويهدف البحث الى الكشف عن التعدد في الطرز الوراثية في الجينين، ACE AT1R ومدى ارتباطها بحدوث ضغط الدم في عينة من المرضى العراقيين.

وتناولت الباحثة حالة ارتفاع ضغط الدم الذي يعد من الاضطرابات الصحية الشائعة التي قد تؤدي في كثير من الاحيان الى الجلطة الدماغية وامراض القلب، وهو من الامراض متعددة العوامل الناتجة عن التداخل مابين العوامل البيئية والعوامل الوراثية.

كما اشتملت الدراسة على عملية استخلاص الحامض النووي DNA الكلي مختبرياً من عينات الدم ثم تطبيق تفاعل السلسلة التبلمري (الاعتيادي) للجينين واستخدام تقنية الــ PCR-RFLP للجين AT1R باستخدام انزيم القطع المتخصص HaeIII وذلك للكشف عن الطفرات التالية 2350A>G و A1166C.

وأظهرت النتائج بأن الحزمة 190bp دليل على الطراز الوراثي DD والحزمة 490bp دليل على الطراز وان الحزمتين معاً تدل على الطراز الهجين ID. الاليل الطافر (سايتوسين) يحوي على موقع قطع واحد للانزيم  HaeIII ، فينتج عن ذلك قطعتين .بينما الاليل الطبيعي (ادنين) لا يحوي على موضع للقطع عند النيوكليوتيد 1166 فلا يتم القطع.