شهد فرع  الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة )السلامة الحيوية المحلية والجهازية وفعالية النانو ليبيد لإيصال مخدرالليدوكائين في جرح الأرانب ( للطالبة رؤى خالد جبار .

وهدفت الدراسة لتخفيف او تجنب الاثار السامة والجانبية لليدوكائين في الجروح المفتوحة والمضاعفات الجسمية الرئيسية التي واجهت المرضى وتهدد حياتهم نتيجة خطر الجرعة اضافة الى تبعيض الجرعة العلاجية.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة المتمثلة باستعادة التئام الجروح في بنية الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية بالمقارنة مع شكل الليدوكائين التجاري والمتمثل في معدل الشفاء الخطي و سرعة الاغلاق ونتائج الجروح الجراحية في شكل الليدوكائين التجاري المماثلة في الترتيب كشكل بنية الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية حيث اظهر التغاير النسيجي درجات عالية للالتهابات اعلى معنويا في الليدوكائين التجاري من الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية.

وأستنتجت هذه الدراسة أن الأبحاث المستقبلية في أنظمة توصيل الأدوية التي تحتوي على دهون نانوية الحصول على تحكم محسن في إطلاق الدواء وتوافر حيوي أعلى، مما يتيح للطبيب الوصول إلى علاجات أكثر فعالية للعناية بالجروح.