شهد فرع الامراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الكاولين كمضاد لبكتريا   Aeromonas hydrophila  في أسماك الكارب الشائع Cyprinus carpio  للطالب مثنى نعمه عبد الزهره.

 هدفت هذه  الدراسة لمعرفة دور الكاولين في معالجه بكتريا  Aeromonas hydrophila  في اسماك الكارب Cyprinus carpio L. .

تضمنت الدراسة جمع 150 عينة من الكارب الشائع بمعدل ​​40 ± 5 غم. وزعت عشوائياً على ستة معاملات (مكرران لكل معاملة وعشرة أسماك لكل مكرر)أظهرت نتائج هذه الدراسة زيادة معنوية في كريات الدم البيض في جميع المجموعات العلاجية T1)  و T2 و T3 و  (T4 مقارنة بالمجموعة . C- وزيادة معنوية في نسبة PCV٪ و Hb  في جميع المجاميع العلاجية.

واشارت نتائج الفحص النسيجي درجات متفاوتة من التلف في الأنسجة ،اذ لوحظ ارتفاع معدل هلاك الأسماك نتيجة الإصابة بـ A.hydrophila في نظام استزراع الكارب الشائع، أظهرت الأسماك المصابة بالعدوى تقرحات جلدية حادة في الغالب ، وتآكل القشور ، تقرح بؤري للجلد لطبقة البشرة مع اجترار الخلايا المخاطية مصحوبًا بتفكك أنسجة القشور وتعفن الزعانف والذيل. في حين أن نتائج الفحص النسيجي لأقسام الكبد ، أظهرت المظاهر الكبدية تفريغًا متوسطًا إلى شديدًا لخلايا الكبد التي تحتوي على فجوات دهنية مع القليل من احتقان الجيوب الأنفية, مع وجود انتفاخ هائل في أقسام الكلى مصحوبًا بتفريغ البطانة الظهارية الأنبوبية مع تقليل الأنسجة المكونة للدم الداخلية.

ز أستنتجت هذه الدراسة أن أفضل تركيز للكاولين هو 8 غم كاولين / لتر وهو فعال ضد  A. hydrophila.