شهد فرع الصحة العامة البيطريه في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير Tribulus terrestrisمع توكوفيرول على استجابة بعض الصفات الإنتاجية والفسيولوجية والكيميائية في ذكور الارانب )، للطالبة رواء خالد حمزة .

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير عشبة الكطب الخام  Tribulus terrestris المطحونة وفيتامين هـ على استجابة بعض الصفات الإنتاجية ،بالإضافة إلى بعض المعاييرالدمويه والكيموحيوية والهرمون الذكري وكذلك المقاطع النسيجية للخصى في ذكور الأرانب المحلية.

وتضمنت الدراسة الى استخدام الأرانب من السوق المحلية في هذه التجربة وتقسيمها بالتساوي إلى أربع مجاميع، كل مجموعة تحتوي على سبعة أرانب. تراوح معدل اوزانها بين (0.820 – 0.868) كغم. مدة المعاملات الغذائية كانت ثمانية اسابيع.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق معنوية في الأداء الإنتاجي تمثلت في زيادة تناول العلف أسبوعياً لجميع المجموعات خلال فترات تقدم التجربة، حيث بينت جميع المجموعات المعالجة قيم افضل معنوياً خلال الأسابيع الاخيرة من التجربة مقارنة مع مجموعة السيطرة. أظهرت مستويات هرمون التستوستيرون عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات، ولكن كانت هناك اختلافات كبيرة داخل المجموعة. وأستنتجت هذه الدراسة أن اضافة عشبة الكطب الخام (Tribulus terrestris) 1 غم وفيتامين هـ60 ملغم / رأس بالعليقة اليومية تؤدي إلى تحسين الصفات الإنتاجية والمعايير الدموية والكيميائية الحيوية في الدم ، بالإضافة إلى الصفات التكاثرية المدروسة في ذكور الأرانب المحلية.